Thursday 21 March 2019

كيفية إعداد القهوة العربية

القهوة العربية مصطلح عام يشير إلى طريقة إعداد القهوة في العديد من البلدان العربية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ومع ذلك، هناك قدر كبير من الاختلاف من بلد إلى آخر، بما في ذلك كيفية تحميص القهوة وما هي التوابل والنكهات المضافة. إلا أنه وفي الغالب يتم إعداد القهوة العربية على الموقد في وعاء خاص يدعى دله، يسكب في الترمس، ويقدم في كوب صغير الحجم يدعى “الفنجان”. يتناول المقال الحالي مكونات القهوة العربية فضلاً عن أكثر الطرق الشائعة لإعدادها.
مكونات القهوة العربية
· ماء.
· قهوة عربية خام.
· بهارات (زعفران أو هيل).
كيفية إعداد القهوة العربية
القهوة العربية التقليدية، مع جذورها في التقاليد البدوية، عادة ما تكون غير محلاة، ولكن يمكن أن يضاف إليها السكر حسب تفضيل الشارب. ومع ذلك، فإن هذه القهوة ليست شرابًا حلوًا أبدًا، ولكنها مشروب قوي ومر في الغالب. وللتعويض عن النكهة المرة، تجري العادات العربية بتقديم القهوة مع شيء حلو (مثل التمور) ويتم تقديم الحلويات الأخرى في كثير من الأحيان جنبا إلى جنب مع فنجان القهوة.
يتم غلي حبوب البن المحمصة المطحونة أو السليمة في درجة حرارة من (165 إلى 210) درجة مئوية، وقد طورت معظم الدول العربية في جميع أنحاء الشرق الأوسط أساليب فريدة لصنع القهوة وإعدادها. يعد الهيل “نوع من التوابل الهندية الأصل” أحد المكونات التي تستخدم بشكل شائع في إعداد القهوة العربية. وتوجد العديد من الأساليب المختلفة لتخمير القهوة العربية اعتمادا على تفضيل الشارب. بعض الطرق تحافظ على لون القهوة الفاتح، والذي يحتوي عادة على الهيل والقرنفل، في حين يفضل البعض القهوة الغامقة، فالقهوة العربية تميل في الغالب إلى مرارة الطعم، ولا يتم إضافة السكر لها. ويتم تقديم القهوة العربية التقليدية في أكواب صغيرة مزينة بنمط زخرفي، يعرف ثقافيًا باسم “الفنجان”، ويتم تقديمها خلال التجمعات العائلية أو عند استقبال الضيوف.
وبالتالي تتمثل خطوات إعداد القهوة العربية في الآتي:
1. غلي الماء في إناء مخصص للقهوة.
2. إضافة البن للماء المغلي “ثلاثة معالق بن لكل لتر مياه”.
3. تسوية البن في الماء المغلي لمدة تتراوح بين 10–15 دقيقة.
4. عدم تقليب القهوة بعد التسوية لكي يترسب البن في القاع.
5. صب القهوة في “الدلة” بعد تصفيتها.
6. إضافة الهيل للدلة “يفضل أن يضاف الهيل قبل تقديم القهوة بلحظات للحفاظ على النكهة”.
7. عدم الصب مباشرة ولكن يفضل الانتظار لمدة خمسة دقائق لكي يختمر الهيل بالبن.
8. صب القهوة المصفاة في فناجين باستخدام الدلة.
مراجع يمكن الرجوع إليها:
الربايعة، أحمد حمدان. (1982). القهوة العربية السادة في المجتمع الأردني ووظيفتها الاجتماعية. دراسات — العلوم الإنسانية، 9(1)، 45–70

https://medium.com/@arabdalla/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-b8970fde335

Thursday 7 March 2019

VARIOUS ARABIC COFFEE PRODUCTION STAGES

The coffee you consume takes a long journey to reach your cup, between the time it is grown, picked, and bought. Coffee beans go through a series of typical stages to reach the consumer. This article deals with the steps and stages of production of Arabic coffee from agriculture to consumption.

ARABIC COFFEE PRODUCTION STAGES

  • Phase I: Grain cultivation: The coffee bean is actually a seed that is grown and once matured, the coffee beans are harvested, processed, and then dried to use it for making coffee. Coffee seeds are sown in large groups in saplings, and coffee is often grown during the rainy season, so the soil remains wet while the roots become solid.
  • Phase II: Grain Harvesting: Depending on the varieties, it takes approximately 3 to 4 years for newly grown coffee plants to bear fruit. In most countries, the harvesting method is manual, obviously a difficult process, although, in places like Brazil where agriculture is relatively intensive and coffee fields are enormous, the process is performed automatically.

Monday 4 March 2019

How to Make Saudi Arabian KARAK TEA

Karak Tea and Arabic Coffee have certainly taken its iconic prestige as the Middle East’s most preferable beverage, be it day or night. Karak tea is something much more than ordinary black tea.


There's a reason behind coffee houses have started serving or even concentrating on serving karak about the area. Gone are the days when you needed to drive to the nearby market area or to a shop, the interest for this sweet hot beverage is quickly increasing...